الاثنين، 22 سبتمبر 2014

تاكسي الفضاء يبدا في الفضاء الخارجي بحلول 2017


تطمح وكالة الفضاء "ناسا" في تنفيذ مشروعها الطموح "تاكسي الفضاء" الذي يقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية. وتعاقدت ناسا مع شركتي "بوينغ" و "سبيس إكس" لتنفيذ المشروع، وبلغت تكلفة العقدين 6.8 مليار دولار. وبموجب العقد فتحصل بوينغ على 4.2 مليار دولار، فيما تحصل سبيس إكس على 2.6 مليار دولار. 
ويسمح العقد ببيع بوينغ لحجوزات رحلات الفضاء للسياح وليس لرواد الفضاء فقط، لكن الشركة لم تحدد السعر الدقيق لذلك بعد.
وعلى الرغم من أنها لم تحدد سعر رحلة السياحة الفضائية؛ إلا أنها صرحت بأن السعر سيكون منافسًا لأسعار محطة الفضاء الروسية والتي تنظم الرحلات إلى الفضاء الخارجي بأسعار تصل إلى 50 مليون دولار للفرد الواحد. ويضم الاتفاق نقل محبي المغامرات في رحلات فضائية إلى الفضاء الخارجي. وقال "جون ملهولاند" المدير التجاري في بوينغ بأنه يأمل في تحقيق ذلك من أجل ازدهار الصناعة السياحية. ويشمل العقد تكاليف التصميم، والبناء، واختبار السفن في الفضاء. 

ويلزم الاتفاق الشركتين على الانتهاء من عمليات التصنيع؛ للإبحار إلى الفضاء بحلول 2017. وسيكون تاكسي الفضاء ضربة كبيرة للسفن الفضائية الروسية، وبذلك ينتهي احتكارها للسياحة الفضائية في نقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية. وتأتي هذه الخطوة الكبيرة في خضم الأزمة بين الغرب وروسيا بعد ضمها شبه جزيرة القرم.


جميع الحقوق محفوظة © 2015 زيزوم نت